برنامج "النجوم" المسابقة الثقافية الاولى بين الجامعات الفلسطينية وسيبث كل جمعه على تلفزيون فلسطين

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 112
    نقاط : 1827
    قوة الترشيح : 1
    تاريخ التسجيل : 30/08/2009

    برنامج "النجوم" المسابقة الثقافية الاولى بين الجامعات الفلسطينية وسيبث كل جمعه على تلفزيون فلسطين

    مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء يناير 12, 2010 3:14 am

    برنامج "النجوم" المسابقة الثقافية الاولى بين الجامعات الفلسطينية وسيبث كل جمعه على تلفزيون فلسطين



    تصفيق وتحد ورغبة عالية بالفوز، دخان زاد من الغموض والترقب، إضاءة ملونة أوضحها الدخان بجلاء، موسيقى ليست بصاخبة لكنها إعلان بدخول المذيعة لم يقلل من إطلالتها انشغالنا بصوت المخرج الذي يؤكد في ذات اللحظة على جملة التفاعلات من الموسيقى وأول كلمة ستنطق بها المذيعة وشاشات العرض، والكاميرا الرئيسية، وتهدئة الهمسات الخافتة بين طاقم الإنتاج، فرحه غامرة ممزوجة بالخوف تناغم جميل لتبدأ انطلاقة التحدي بين النجوم في مسابقة حماسية.

    برنامج "النجوم" عبارة عن تحد ما بين طلبة الجامعات الفلسطينية حول معلومات ثقافية وفنية ورياضية واقتصادية وسياسية عن الاتحاد الأوروبي، حيث يتنافس خمسة مشاركين من كل جامعة مشاركة بالمسابقة من ضمن الجامعات التسع المشاركة.

    بدأت القصة حينما خاطبت شبكة "معا" الجامعات الفلسطينية الـ12 في الضفة الغربية وقطاع غزة، ووافقت 9 جامعات على مشاركة طلبتها وامتنعت 3 جامعات عن المشاركة لأسباب خاصة، ليكون مجموع الطلبة المشاركين 45 طالبا وطالبة من تخصصات متنوعة ومن سنوات مختلفة.

    وعن آلية اختيار الجامعات للطلبة، فقد أجرت الجامعات مسابقات داخلية لطلبتها بعد أن استمعت للمشرفين عن البرنامج عن طبيعته ونوعية الأسئلة والقائمين عليه والممول والهدف من المسابقة، وتم اختيار الطلبة الفائزين في مسابقاتها الداخلية للمشاركة في مسابقة شبكة "معا".

    كما أشار العبد بأن بعض الجامعات قامت بإجراء مسابقات داخلية لاختيار أفضل المتسابقين الذي سيمثلوا الجامعة، كما قام فريق الإنتاج بإنتاج فيلم صغير دعائي عن كل جامعة مشاركة يحمل سماتها واهم ما يميزها ليفاخر به الطلبة المشاركين والمشجعين أمام الجامعة المنافسة بجمالية وقدرة جامعاتهم، في حين اكد العبد ان برنامج النجوم هو براءة اختراع من حيث المضصمون والشكل تكاتفت فيه كل الجهود بين طواقم الانتاج وفريق الاعداد وفريق الاخراج ، وتكنولوجيا المعلومات وباشراف مباشر من رائد عثمان مدير عام شبكة معا ، لاخراج برنامج نوعي على صعيد فلسطين يقدم صورة حضارية وثقافية عن الشعب الفسطيني.

    ويذكر أن الجامعات المشاركة هي: جامعة الأزهر في غزة، الجامعة العربية الأمريكية في جنين، جامعة النجاح الوطنية في نابلس، جامعة بيرزيت في رام الله، جامعة القدس في أبو ديس، جامعة القدس المفتوحة، جامعة بيت لحم، جامعة الخليل، جامعة البوليتكنك في الخليل.

    وقد تحدث بعض الطلاب المشاركين في المسابقة بعد تسجيل الحلقة الأولى، حيث قالت الطالبة فاطمة عبيدات من كلية العلوم في جامعة بيت لحم، إحدى الجامعات المشاركة :" بالنسبة لي كطالبة في كلية العلوم ولا علاقة لي بالإعلام أسعدت كثيراً بالمشاركة في هذا البرنامج حيث أنه برنامج رائع وقام بتوحيد الجامعات الفلسطينية في مسابقة عن معلومات لها علاقة بالاتحاد الأوروبي"، مشيرة إنها قرأت معلومات كثيرة عن الاتحاد الأوروبي ما زاد من معرفتها بشكل كبير عن الاتحاد الأوروبي ومعلومات لم تكن أبدا تعلمها.

    وقال الطالب محمد عمر من جامعة القدس - أبو ديس، أن مشاركتي في هذا البرنامج تجربة جميلة جداً وكانت مبادرة رائعة من الممول ومن شبكة "معا" التي ستنتج هذا البرنامج، معتبرا ان هذا البرنامج حافز للطلبة والمشاركين ان يوسعوا معلوماتهم وثقافتهم عن الاتحاد الأوروبي بحكم علاقته بالشعب الفلسطيني، وكان شيئا جميلا أن يلتقي طلاب الجامعات الفلسطينية وأن يتنافسوا مع بعض في مجال المعرفة.

    من جانبه قدم مخرج البرنامج نبيل الشوملي الذي عمل مع منسقين من كافة الجامعات ورشات عمل متخصصة قدم فيها شرحاً تفصيلياً عن البرنامج من النواحي الفنية والإعدادية، ورد على تساؤولات المتسابقين حول الشكل الفني وطرق احتساب العلامات في فقرات البرنامج، كذلك طور البرنامج مع فريق الإنتاج والإعداد وقسم التكنولوجيا والمذيعة التي قامت بالعديد من الاستعدادات اللازمة قبل الإقلاع في البرنامج.

    ويشار إلى أن المسابقات ستكون على النحو التالي:

    المجموعة الاولى:
    المباراة الأولى: فريق جامعة بيت لحم مع فريق جامعة القدس، والمباراة الثانية: فريق جامعة القدس مع فريق جامعة الخليل، والمباراة الثالثة: فريق جامعة بيت لحم مع فريق جامعة الخليل.

    أما المجموعة الثانية:
    تضم فرق جامعة القدس المفتوحة وجامعة البوليتكنك وجامعة الأزهر.

    والمجموعة الثالثة:
    تضم فرق جامعة النجاح الوطنية والجامعة الأمريكية وجامعة بيرزيت، في حين ينتقل ثلاثة فائزين إلى المرحلة النهائية من البرنامج، وتكون الحلقة النهائية على المركز الأول والثاني لأعلى نقاط من الفرق المتصدرة والفريق الحاصل على اقل نقاط يحصل على المركز الثالث تلقائياً.

    وسيتم توزيع جوائز ترضية للذين لم يحالفهم الحظ وجوائز قيمة للفائزين، بالإضافة لجوائز تقديرية للجامعات المشاركة.


    وأشار موسى إلى أن البرنامج المحوسب والذي تم تصميمه وتطويره في دائرة تكنولوجيا المعلومات في شبكة معا يتميز بالمرونة والقدرة على الاستجابة والتكيّف مع التطورات اليومية والملاحظات المقدمة من الفرق المشاركة والعاملين في البرنامج الامر الذي سيزيد من فعالية وأداء البرنامج.

    وسيتم عرض سؤال للمشاهدين، وفي نهاية الحلقة يبدأ استقبال المشاركات لمدة أسبوع حتى بداية الحلقة الثانية، وتنتهي بعد البدء الحلقة الثالثة وسيتم فرز الإجابات الكترونيا وتحديد الرابحين، مشيرا إلى أن هذا النظام الذي سيستخدم من قبل تلفزيون فلسطين والتلفزيونات المحلية، هو نظام موحد تستقبله شبكة "معا" وتقوم بفرز الرابحين من الجمهور في المنازل الكترونيا من خلال الهاتف والرسائل القصيرة (الرسائل القصيرة على الرقم 37500، او على الرد الالي 19065) .

    أما غزة الحاضرة دائما في القلوب، فهي ممثلة من خلال مشاركة جامعة الأزهر التي سيتم العمل على الحلقة في الفترة المقبلة بعد التجهيز اللوجيستي والفني للبرنامج.

    وقد أكد منتج البرنامج ان هناك بعض الإشكاليات لكن ما زال العمل مستمرا لانجاحه، مشيرا إلى أن إدارة شبكة "معا" مصرة على حضور غزة من خلال الجامعة الوحيدة التي ستشارك من غزة بعد أن تم مخاطبة كافة الجامعات ولم يبدوا حماسا للمشاركة في البرنامج.

    وتأتي الفقرة الأولى، كما يلي: مجموعة من اسئلة نعم،لا، ويعطى للمتسابقين 6 ثوان لكل سؤال، وتحدد هذه الفقرة عدد المستشارين الذين سيواصلون مع الفريق خلال الفقرات المقبلة، حيث يجب على الفريق أن يحصل على 8 نقاط كحد أدنى ليستمر بكامل مستشاريه، حيث يمكن استبدال كل مستشار بـ 2 نقطة.

    الفقرة الثانية: فقرة النجوم حيث يتم الاختيار عشوائيا من بين 12 نجمة تشكل علم الاتحاد الاوروبي، حيث تحتوي كل نجمة حقلا من حقول المعرفة كالجغرافيا والتاريخ والفن والادب والسياسة، وتحتوي كل نجمة أو حقل ثلاثة أسئلة يحصل الفريق على علامة واحدة مقابل الاجابة عن كل سؤال ويعطى للمتسابقين 15 ثانية لكل سؤال، وعلى الفريق أن يحصل على 9 نقاط كحد أدنى للحفاظ على كل المستشارين.

    الفقرة الثالثة: يطلب فيها من الفريقين أن يشكلا خطا عموديا أو افقيا أو قطريا، ويحصل الفريق الذي يحقق الخط أولا على 5 علامات فيما يحصل الفريق الاخر على مجموع ما اجابه من أسئلة في هذه الفقرة.

    الفقرة الرابعة والأخيرة: تعتمد على سرعة الإجابة حيث يضغط المتسابقون على المؤشر وتعطى فرصة الاجابة لمن يضغط أولا، ويحصل الفريق على نقطة اضافية في حالة الاجابة الصحيحة ويخصم من الفريق نقطة في حالة الاجابة الخاطئة.

    ويذكر أن مسابقة "نجوم" ستبث على محطات شبكة "معا" التلفزيونية وتلفزيون فلسطين يوم الجمعة الساعة الثامنة مساء، ابتداء من اليوم الجمعة.

    م
    ن
    ق
    و
    ل

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 1:08 am