اسئلة الارشاد مع الاجابات 2006

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 112
    نقاط : 1827
    قوة الترشيح : 1
    تاريخ التسجيل : 30/08/2009

    اسئلة الارشاد مع الاجابات 2006

    مُساهمة من طرف Admin في الجمعة مارس 26, 2010 3:35 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    امتحان المتقدمين للوظائف التعليمية لعام 2006
    اختبار التوجيه والإرشاد التربوي
    القسم الأول : يتكون هذا الاختبار من خمسين فقرة من نوع الاختيار المتعدد وعلى المشارك اختيار رمز الإجابة الصحيحة ونقلها إلى الجدول المرفق
    1- الإرشاد الذي يهدف إلى مساعده الطلبة على اختيار الدراسة والمهنة التي تتناسب مع مواهبهم وقدراتهم وميولهم واحتياجات المجتمع هو :
    ا- التعليمي
    ب- التربوي
    ج – ا لمهني
    د-الجمعي
    2-دور المرشد التربوي:
    ا- إعطاء المعلومات الصحيحة للطلبة بشكل كلي
    ب- التأثير في اتجاهات واعتقادات ألطلبه
    ج- مساعده الطلبة على حل مشاكلهم ومحاوله تشجيع التغيير الايجابي لديهم
    د- تقديم الحلول لمشاكلهم

    3- من مصادر جمع المعلومات عن الحالة:
    ا- السجل التراكمي
    ب- المعلمين
    ج- الوالدين
    د- جميع ما ذكر

    4-يستخدم اختبار منيسوتا متعدد الأوجه mmpi)) لقياس :
    ا-الذكاء
    ب-التحصيل
    ج- القدرات
    د-الشخصية

    5-المقصود بالعلاج المتمركز حول المنتفع لروجرز:
    ا- اتصال طرفين (المسترشد_ المرشد) اتصالا نفسيا أكثر من كونه علاقة عقليه
    ب-جعل المنتفع يختبر أنا وأنت من خلال هنا وألان
    ج-العلاج الذي يعمل على تحفيز الإدراك نحو التناقضات المبكرة عند المنتفع
    د- التخلص من السلوكيات غير لتكيفيه وتعلم سلوكيات جديدة أكثر فاعليه

    6-حق الفرد في تقرير مصيره يعتبر في الإرشاد من:
    ا-الأخلاقيات
    ب-المبادئ
    ج-المهارات
    د-ا+ب

    7-حاله ايجابيه تتضمن التمتع بصحة العقل والجسم والتوافق مع الذات والاخرين.هي الصحة:
    ا-الجسمية
    ب-العامة
    ج-العقلية
    د-النفسية

    8-يمثل الأحداث والظواهر التي تؤثر على الإنسان دون أن يكون واعيا بها:
    ا-الشعور
    ب-ما قبل الشعور
    ج-اللاشعور
    د-الهو

    9-جاء طالب إلى المرشد واخبره أن المدير يدخل إلى صفوفهم ويخبرهم انه لا يوجد مشاكل لديهم ولا يجوز ذهابهم إلى المرشد. رد فعلك:
    ا-أخبار الطلبة بأنه سوف يفحص الموضوع ويجلس مع المدير ليفهم تفاصيل ما حدث
    ب-إبلاغ الطلبة بان لاستمعوا لما يقوله المدير فهو لا يفهم دور المهارات
    ج-الاتصال بالوزارة لإخبار المسئولين عن سلوك المدير
    د-الطلب من المعلمين أن يتدخلوا لشرح دور المرشد التربوي للمدير

    10-قام طالب بضرب معلم وتم تحويل هذا الطالب إلى مجلس الضبط في المدرسة.وطلب منك كمرشد التوقيع على قرار مجلس الضبط بإعطاء الطالب لفت نظر:
    ا-تعتذر عن التوقيع وتوضح رأيك في المشكلة وان دورك استشاريا فقط
    ب-تحاول التهرب من التوقيع على القرار قدر الإمكان وان لم تستطع فالتوقيع من ضمن مهامك كعضو في اللجنة
    ج-توقع على القرار كونك احد أعضاء مجلس الضبط والقرار اتخذ بالإجماع
    د-توقع على قرار مجلس الضبط كون الطالب خالف الأنظمة والقوانين المدرسية وهي من طرق التعزيز السلبي للطالب

    11-خلال فترة الامتحانات المدرسية النهائية تغيب معلم عن الحضور ولا يوجد معلم ليراقب على الامتحان .فطلب منك المدير أن تراقب على هذا الصف حتى يحضر معلم أخر:
    ا-تتوجه إلى الصف وتؤكد لهم قبل الامتحان بأنك موجود هنا بسبب الظرف الطارئ وستخرج بمجرد حضور المعلم
    ب- تؤكد للمدير بأنك لست ملزما بهذا العمل ومع ذلك ستتطوع بهدف الحرص على مصلحه الطلبة
    ج- تعتذر للمدير عن المراقبه وتوضح ان ذلك يؤثر على دور المرشد وعلاقته بالطلبه
    د-تدعي أن لديك عمل لا تستطيع تأجيله

    12-توجه طالب إلى المرشد واخبره بمشكله يعاني منها فراه معلم في المدرسة له صله قربى بالطالب فتوجه المعلم لسؤال المرشد عن المشكلة:
    ا-يوضح المرشد طبيعة المشكلة للمعلم بصفته قريب الطالب ليساعد في حلها
    ب-يطلب من المعلم أن يستدعي ولي أمر الطالب لخطورة المشكلة
    ج-يشكو المعلم لمدير المدرسة
    د-يعتذر عن الاجابه لمبدا السرية التامة بين المرشد والطالب

    13- أخبرك طالب بأنه قام بضرب طالب اصغر منه سنا وتسبب بضرر جسدي له:
    ا- تحوله للمدير وتوصي بتوجيه إنذار له لما الحقه بزميله من اذى
    ب- تستمع اليه وتحاول ان تفهم مشاعره وتساعد في حل المشكله
    ج-اتصل بولي أمره حتى يحاول الحد من تصرفات ابنه
    د- تنصحه بان لا يكرر ذلك وان هذا التصرف مناف للأخلاق

    14-أخبرك طالب أن أصدقاء له حاولوا أن يضغطوا عليه ليدخن سيجارة حشيش وقد رفض ذلك واتى ليخبرك عن مشكلته وأكد عليك بان لا تقوم بإخبار احد بالمشكلة لأنهم إن عرفوا بالموضوع سيقومون بإيذائه .دورك هو:
    ا- التأكيد للطالب بان هذه المواضيع ليست من ضمن مهام المرشد وتوجيهه لجهاز الشرطة للإبلاغ عنهم:
    ب-تنصحه بان يقطع علاقته بهؤلاء الأصدقاء
    ج- تعزيز الطالب على طلبه الدعم من المرشد ورفضه الرضوخ لضغط الاصدقاء وتاكيد على السرية [/[u]U]بالتعامل مع المشكله
    د-القيام بالاتصال بالشرطة لإبلاغهم عن هؤلاء الشباب لمنعهم من توريط آخرين دون معرفه الطالب

    15-في جلسه إرشاد فردي اخذ الطالب يخرج عن الموضوع الذي حددت الجلسة من اجله.رد فعلك كمرشد:
    ا-تقوم بإيقاف الطالب عن الحديث في الموضوع وتطلب إليه العودة للموضوع الرئيس
    ب-تتابع حديث الطالب عسى أن تصل لشئ هام له علاقة بالموضوع
    ج- تؤكد للطالب ان مايتحدث عنه شيء مهم ومن الممكن تحديد جلسه لاحقا له.وتطلب منه العوده للموضوع
    د-تبلغ الطالب انه يضيع الوقت وستنهي الجلسة إذا لم يلتزم بالموضوع

    16-قدم طالب لك كمرشد واشتكى لك أن معلم اللغة العربية يقوم بظلمه بالعلامات مقارنه مع زملائه بحجه أن خطه سيء وهذا يخسره كثير من العلامات
    ا- تعد الطالب بالحديث الى المعلم بتعديل العلامات وفقا لما تحصل عليه فعليا
    ب-تفحص مع المعلم نتائج هذا الطالب واسباب حسم العلامات له والتفكير لوضع خطه مع المعلم والطالب لتحسين خط الطالب
    ج- تتحدث إلى المدير وتطلب منه الحديث إلى المعلم عن موضوع ظلم الطلاب في العلامات
    د-تحمل الطالب المسؤوليه وتطلب منه أن يحسن خطه

    17-اتصل ولي أمر الطالب بمدير المدرسة وطلب منه أن يخبر ابنه بان يعود إلى البيت بسرعة لان أمه توفيت طلب مدير المدرسة إليك كمرشد بان تخبر الطالب :
    ا- ترفض ابلاغ الطالب وتطلب من المدير القيام بذلك
    ب- تقوم باستدعاء الطالب وتهيئته للموضوع بالتدريج مع مرافقته الى المنزل
    ج-تبلغ الطالب مباشرة وتخبره بان الموت سنه الحياه وسيحدث لنا جميعا
    د- تطلب احد إفراد العائلة بالقدوم للمدرسة لإبلاغ الطالب واصطحابه للبيت


    18-من الفعاليات التي يتجنب المرشد التربوي بالقيام بها في المدرسة:
    ا- تحويل الطلبة إلى العيادات النفسية
    ب- الاشراف على الرحلات
    ج- الزيارات المنزلية
    د-تنظيم لقاءات مع المجتمع المحلي

    19-تعاني طالبه من التوتر والقلق .تشير التقارير بأنها أصبحت تتغيب باستمرار رغم أنها كانت مجتهدة ومواظبة بالإضافة إلى أن والدها طلق والدتها مؤخرا وتزوج بأخرى دورك كمرشده:
    ا-الاتصال بولي أمرها لبحث حالتها
    ب- البحث مع المعلمات في سبل دعم الطالبه
    ج- البحث معها في جلسه إرشاديه الازمه التي تواجهها
    د-الطلب من الإدارة تحويلها إلى طبيب نفسي

    20-طالب في الثالث الأساسي يعاني من حاله تبول لا إرادي جاءت والدته تطلب المساعده:
    ا-إرشادها إلى أن تأخذه إلى طبيب نفسي
    ب-اقول لها بان هذه حاله طبيعيه يمر بها معظم الاطفال
    ج-بداية أحولها إلى طبيب مسالك بوليه لتحديد سبب حاله التبول ان كانت عضويه ام لا
    د-اطلب إليها أن يأتي والده بدلا عنها

    21-تعمل في مدرسه يغلب على الكثير من طلبتها السلوك العدواني خطتك الإرشادية ستعتمد على أساليب العمل:
    ا-الجماعي التعاوني
    ب- الجماعي التنافسي
    ج- الفرد التنافسي
    د-لا شيء مما ذكر

    22-إذا كنت اعمل مع إحدى الطالبات ولم تنتهي علاقتي المهنية بها وبدأت العطلة الصيفية فمن واجبي أن :
    ا- اقوم بتاجيل العمل معها لبداية العام الدراسي القادم
    ب-اعمل على تحويلها الى احدى المؤسسات التي تقدم خدمات ارشاديه
    ج-اذهب إليها إلى بيتها لتقديم الإرشاد لها
    د-أقدم لها جلسات إرشاد في بيتي

    23-طالب في الصف الأول الثانوي علاماته في المواد الأدبية تقارب علاماته في المواد العلمية هو حائر هل يلتحق بالفرع العلمي أو الأدبي:
    ا-اطلب إليه مشورة الأهل والأخذ برأيهم
    ب-انصحه باختيار الفرع العلمي لما له من مستقبل أفضل من الناحية العملية
    ج-انصحه باختيار الفرع الأدبي لحاجه المجتمع لمثل هذا التخصص
    د-اطبق عليه اختبارات قدرات وميول للتعرف على قدراته وميوله الحقيقيه


    24-طالب لا يرغب في متابعه دراسته بعد التوجيهي يريد أن يعمل ليساعد عائلته وهو حائر في المهنة التي تلائمه وكيف يبحث عنها:
    ا-اطلب منه مراجعه عائلته بهذا التخصص
    ب-ابحث له عن عمل في مكاتب العمل في البلد الذي يسكنه
    ج-اساعده على تفهم قدراته وميوله وأعطيه معلومات عن متطلبات المهن المختلفه
    د-أقنعه بان يلتحق بالجامعة لأنها أفضل من العمل دون مؤهل

    25-أثناء حصة توجيه جمعي طلب منك طالب الحديث عن مشكلة شخصيه لديه تتعلق بموضوع الحصة:
    ا-أمكنه من الحديث عن مشكلته
    ب-أسأل الطلبة إن كانوا يرغبون في سماع مشكله زميلهم
    ج-أطلب منه الانتظار حتى نهاية الحصة واصطحبه معي إلى غرفه الإرشاد
    د-أعطيه فرصة الحديث بشكل عام دون التطرق للتفاصيل الخاصة

    26- طالب في الصف التاسع الأساسي يشكو من انه خجول لا يستطيع التفاعل مع زملائه ويرغب في الاشتراك في الأنشطة اللاصفية أتجنب أن :
    ا- اطلب من زميل له يتميز بشخصية اجتماعية مشاركته بالأنشطة
    ب- أحوله إلى مسؤول الأنشطة اللاصفية كي يدمجه مع الآخرين
    ج- ابين له ان عدم مشاركة الزملاء والانعزال سوف يؤثر على تحصيله الدراسي
    د- أتناقش معه حول ميوله ورغباته وهواياته وأشجعه على المشاركة

    27- البلوغ الجنسي :
    ا- يتحدد بظهور الخصائص الجنسية الثانوية للذكر والأنثى
    ب- يعتبر بمثابة الميلاد الجنسي أو اليقظة الجنسية للفرد
    ج- يعتبر نقطة تحول من الطفولة إلى المراهقة
    د- جميع ما ذكر


    28- عندما يتولى مدير المدرسة المسؤوليات و أعباء المدرسة كلها وحده حرصا على توفير النظام والترتيب فهو المدير :
    ا- المستقل
    ب- المتحفظ
    ج- الديمقراطي
    د- المجادل من أسباب

    29-البيئة التعليمية التي تسمح للطلبة بالتحدث والاستماع والقراءة والكتابة والتأمل من خلال حل المشكلات ولعب الأدوار والتي تتطلب تطبيق الطلبة ما تعلموه تعني استخدام التعلم :
    أ‌- بالمشاركة
    ب‌- بالمحاكاه
    ج- النشط
    د- بالاكتشاف

    30 تبع وزارة التعليم العالي سياسة دمج الطلبة المعاقين في المدارس العادية قوبلت هذه السياسة بالرفض والعدوانية من بعض طلبة الصف السابع في إحدى المدارس جراء دمج معاق في صفهم تنصح المرشد التربوي داخل المدرسة ب :
    ا معاقبة الطلبة المعارضين على دمج المعاق
    ب بتهيئة الطلبة ومساعدتهم على تقبل دمج الطالب المعاق
    ج- استدعاء مجلس أولياء الطلبة لمعالجة المشكلة
    د- تحويل الطالب المعاق إلى مدرسة أخرى

    31 الخجل لدى الأطفال :
    ا- الحماية الزائدة
    ب- الإهمال الزائد
    ج- السخرية والنقد
    د- جميع ما ذكر

    32 من الأدوار الثانوية التي يقوم بها المرشد التربوي في المدرسة :
    أ - الجلسة الإرشادية
    ب - عضوية مجلس لضبط
    ج- بناء خطة سنوية للارشاد
    د- العمل كمستشار في مجلس الضبط

    33 يحتاج المرشد التربوي داخل المدرسة إلى داعمين وميسرين لعمله الإرشادي مع الطلبة من هؤلاء الداعمين والميسرين :
    أ - مدير المدرسة
    ب - اللجان الطلابية
    ج- مجلس أولياء الأمور
    د‌- جميع ما ذكر

    34 طالب في الصف السابع يقوم على الدوام بتعريض زملائه للضرب والشتم من الإجراءات المساعدة في تعديل هذا السلوك :
    أ - إنذار بعدم العودة إلى هذا السلوك
    ب - تحويله إلى مدير المدرسة لمعاقبته
    ج-البحث معه اسباب ودوافع السلوك وسبل التخلص منه
    د- حرمانه من المشاركة في الأنشطة اللاصفية داخل المدرسة
    35- من العلامات غير الدالة أن الطالب أن الطالب بحاجة إلى إرشاد فردي :
    ا- تدني تحصيله الدراسي
    ب- عدوانيه متكررة تجاه زملائه
    ج- عدم رغبته في المشاركة في الاذاعة المدرسية
    د- غيابه المتكرر عن المدرسة

    36 - طلبت منك بعض طالبات الصف التاسع باحدى لقاء اخر توجيه الجمعي بالحديث عن تجربتك الشخصية في فترة المراهقة :
    ا - تحاولين التعرف على الاسباب والدوافع التي دعتهن لهذا الطلب
    ب تلبين رغبتهن في الحديث عن تجربتك الشخصية
    ج- تخبريهن بأنه لا يجوز الحديث عن تجربتك الشخصية
    د- تحاولين التغاضي عما طلبن منك بالانتقال إلى موضوع أخر

    37- إثناء مرور المرشدة التربوية في ساحة المدرسة وجدت طالبة إثناء الحصة الأولى خارج الصف فسألت المرشدة الطالبة عن سبب وجودها خارج الصف فقالت الطالبة أن المديرة لم تسمح لها بحضور الحصة عقابا لها لتأخرها تقوم المرشدة :
    ا- بالذهاب الى غرفة المديرة لمحاورتها في الية المساعدة في حل المشكلة ومتابعة الطالبة
    ب- بعدم تدخل المرشدة واعتبار ذلك إجراء إداري يحق للمديرة اتخاذه وهذا ما يجب أن تخبره للطالبة
    ج- بالاتصال بولي الأمر للاستفسار عن سبب تأخرها
    د- أخذ الطالبة فورا وإدخالها إلى الصف فحرمانها من الحصة يخالف الأنظمة والقوانين

    38- في أثناء الحديث بين المرشد التربوي واحد طلبة الصف التاسع اشتكى الطالب بأنه يعاني من ضغطا وتوترا نفسيا فالرد الصحيح للمرشد :
    ا- أنا متأكد أنك تستطيع التعامل مع تلك الضغوطات بسهولة
    ب- ممكن ان نتحدث عن هذه الضغوطات فقد استطيع مساعدتك في تخفيفها
    ج- أرجو أن لا تشعر بهذه الطريقة
    د- أرى انك تبالغ فشخص بهذا العمر ليس لديه ضغوط

    39- تكرر إحدى طالبات الصف الثامن دائما الحضور إلى غرفة المرشدة ولا تعطي مجالا للطالبات الأخريات فرصة للقاء المرشدة على المرشدة أن :
    ا- تطلب من الطالبة إعطاء الفرصة للأخريات لمقابلتها
    ب- تجعله تنتظر حتى أخر الدوام وانصراف الطالبات الأخريات
    ج- توضح للطالبة أنها تحسنت ولا داعي لعقد جلسات اخرى معها
    د- تؤكد لها مرة اخرى وتذكرها بالاتفاقية المهنية وضرورة الالتزام بها من قبل الطرفين حيث تم منذ البدء تحديد اليوم والزمن للجلسة
    40- ما هو التدخل المناسب لمعالجة مشكلة هروب احد طلبة الصف السابع من المدرسة :
    ا- تعبر عن عدم رضاك عن هذا التصرف
    ب- تنبه الطالب بأنه يعرض نفسه للعقاب في حالة تكرار ذلك التصرف
    ج-تتفهم أسباب تغيبه عن المدرسة وتشجعه على التعبير عن مشاعره تجاه المدرسة
    د- تطلب من زملائه مراقبته

    41- لبناء خطة إرشادية للمدرسة تحتاج إلى :
    ا- التعرف على البيئة المدرسية ودراسة احتياجات الطلبة بوسائل جمع المعلومات
    ب- عقد لقاءات واجتماعات مع مدير المدرسة لتحديد الاحتياجات والأولويات الخاصة بالمدرسة
    ]ج- الخطة تكون معدة من الوزارة ولا حاجة لآن تكون خطة خاصة بالمدرسة
    د- ا+ب



    42- توجهت لأحد الصفوف لتقديم حصة توجيه جمعي بموضوع محدد فوجئت عند دخولك الصف أن الطلبة يتشاجرون وتعالت أصواتهم على بعضهم فانك تقوم ب :
    ا- التقيد بالموضوع الذي حددته بالخطة
    ب- تحديد المتسببين بالشجار وتحويلهم للمدير
    ج- محاولة الدمج بين الموقف الحالي للصف وبين اهداف الخطة التي اعددتها مسبقا
    د- إلغاء الموضوع الذي خططت وتركز على الحصة موضوع الشجار داخل الصف

    43- تحافظ على علاقتك مع الطلبة في المدرسة على ان تكون :
    ا- أخا كبيرا
    ب- صديقا
    ج- علاقة مهنية فيها حدود للمشاعر الشخصية
    د- أبا

    44- خلال تواجدك بالساحة المدرسية أثناء استراحة الطلبة قام احد المعلمين بضرب أحد الطلبة بالعصا ضربا مبرحا كيف يكون تصرفك ؟ :
    ا- تنسحب من المكان وتغض البصر عما رأيت
    ب- تطلب من الطلبة تخليص زميلهم
    ج- تخبر مدير المدرسة مباشرة ولا تتدخل
    د- تحاول حماية الطالب وتهدئة المعلم

    45- تم تعيينك في مدرسة تستقبل مرشدا لأول مرة تستطيع أن تحصل على المعلومات الآتية من المدير باستثناء :
    ا- أعداد الطلبة ومستويات الصفوف
    ب- خطة الأنشطة التربوية
    ج- خطة الارشاد التربوي الخاصة بالمدرسة
    د- قائمة بالمشكلات الاكثر شيوعا في المدرسة

    46- حول إليك مدير المدرسة احد الطلبة الذي غش في الامتحان التصرف الملائم للتعامل مع الموقف :
    ا- لومه وتذكيره بأن الغش وسيلة غير أخلاقية
    ب- تهديده بإخبار والده
    ج- الطلب من معلم المادة حرمانه من الامتحان
    د- مناقشة سلوكه وايجاد بدائل لتحقيق أهدافه

    47- المنهج الذي يعمل على توعية وتبصير الطلبة بالآثار والصعوبات المختلفة للمشكلات النفسية والاجتماعية والتربوية وإرحمةابهم مهارة التعامل معها هو :
    ا- لنمائي
    ب- العلاجي
    ج- الوقائي
    د- التحليلي



    48- التحويل النفسي ( Transference) هو :
    ا- ايقاف مفاجئ لفعالية نفسية بناء على خطر مفاجئ أو نشاط كابح لنشاط اخر
    ب- إعادة تحويل ردود أفعال من قبل المسترشد لأشخاص مهمين في حياته وإسقاطها في شخص المرشد
    ج- تصرف الإنسان على النقيض تماما لما يشعر به في الحقيقة
    د- تحويل المشاعر السلبية إلى مشاعر ايجابية تجاه المرشد

    49- كيف يمكن للمرشد التربوي أن يؤدي عمله إذا تعارضت اتجاهاته مع متطلبات التوجيه والإرشاد :
    ا- التمسك بالاتجاهات الشخصية
    ب- تحييد الاتجاهات الشخصية والالتزام بمتطلبات التوجيه والارشاد
    ج- التوافق بين اتجاهاته الشخصية ومتطلبات التوجيه والإرشاد
    د- التصرف بناء على الموقف لا توجد قاعدة

    50- جميع ما يأتي تعتبر استشارة باستثناء :
    ا- اخذ قرار ثم عرضه على الاخرين
    ب- تشكيل فريق من المرشدين لبحث حالة
    ج- عقد مؤتمر حالة
    د- استشارة اختصاصي

    بالنجاح
    .
    .

    رنا

    عدد المساهمات : 26
    نقاط : 30
    قوة الترشيح : 50
    تاريخ التسجيل : 03/11/2010
    العمر : 25

    رد: اسئلة الارشاد مع الاجابات 2006

    مُساهمة من طرف رنا في السبت نوفمبر 13, 2010 4:12 am

    شكرا علي الاسئلة

    اريج يعقوب

    عدد المساهمات : 1
    نقاط : 1
    قوة الترشيح : 50
    تاريخ التسجيل : 19/04/2014
    العمر : 36

    رد: اسئلة الارشاد مع الاجابات 2006

    مُساهمة من طرف اريج يعقوب في السبت أبريل 19, 2014 1:26 am

    تسلم ايديكم على الاسئلة

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 1:08 am